`·.¸¸.·¯`··._.· (ﻣــــــــــــــــــــﻶ ﮏـــــــــﯥ) ·._.··`¯·.¸¸.·`
اهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم اذا كانت هذه زيارتك الاولى نتشرف بتسجيلك فمنتدانا وان شاء الله تستفيد وتفيد*_*





`·.¸¸.·¯`··._.· (ﻣــــــــــــــــــــﻶ ﮏـــــــــﯥ) ·._.··`¯·.¸¸.·`

يهتم بالتعارف والجمال والموضة والكمبيوتر والنقاشات العامة والسفر والأماكن السياحية والحب والعشق
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تعمل الشبكة اللاسلكية ال Wifi

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 11/09/2009

مُساهمةموضوع: كيف تعمل الشبكة اللاسلكية ال Wifi   13th ديسمبر 2009, 6:50 pm

كيف تعمل الشبكة اللاسلكية ال Wifi

الكثير من الناس يستخدمون الآن الشبكات اللاسلكية للدخول إلى الإنترنت في المطارات و المطاعم و الاماكن العامة كما أنهم يستخدمونها في شبكاتهم المنزلية أو في العمل لسهولة الدخول إليها و التعامل معها بدون الحاجة إلى تكاليف تمديد الكبلات، كما يطلق على الشبكات اللاسلكية اسم الواي فاي أو شبكات 802.11.

الواي فاي له فوائد عديدة، فهو سهل الإستخدام و التركيب كما أنه غير مكلف ولا يحتاج إلى كبلات.سنحاول في هذه المقالة التعرف على آلية عمله و كيفية نقله للمعلومات من خلال الهواء كما أننا سنشرح كيفية إنشاء شبكة لاسلكية منزلية.



الراوتر اللاسلكي يمكن مختلف الأجهزة اللاسلكية من دخول الإنترنت

لنبدأ مع بعض أساسيات الشبكة اللاسلكية:

تستخدم الشبكة اللاسلكية أمواج راديوية كأجهزة الموبايل و التلفزيون و أجهزة الراديو.

باختصار الإتصالات من خلال الشبكات اللاسلكية هي عبارة عن اتصالات راديوية ثنائية الإتجاه حيث:

كرت الشبكة اللاسلكية الموجود في الكمبيوتر يقوم بتحويل البيانات إلى إشارة راديوية و من ثم يقوم بإرسالها عن طريق الهوائي.

الراوتر يستقبل الإشارة و يترجمها إلى بيانات و يقوم بإرسالها إلى الإنترنت عن طريق توصيلة الإيثرنت.

العملية تتم بالإتجاه العكسي أيضا،حيث يتلقى الراوتر البيانات من الإنترنت ويقوم بتحويلها إلى إشارة راديوية يقوم بإرسالها إلى كرت الشبكة الموجود في الكمبيوتر.

كرت شبكة لاسلكي



الأمواج الراديوية تشبه الأمواج المستخدمة في أجهزة الخليوي، حيث تقوم بإرسال و إستقبال الأمواج الراديوية و تقوم بتحويلها إلى نظام رقمي 1 & 0 و من ثم إعادته إلى أمواج راديوية ليتم إرسال البيانات هوائياً.

بالنسبة للواي فاي هناك بعض الإختلافات عن تلك الامواج:

* يتم إرسال البيانات على تردد 2.4 غيغاهرتز أو 5 غيغاهرتز حيث تعتبر هذه الترددات أعلى من تلك المستخدمة في أجهزة الخليوي، فالترددات العالية تتيح للإشارة الناقلة من حمل بيانات أكثر.
* يتم استخدام شبكة 802.11 التي تنقسم إلى عدة أنواع:

- النوع 802.11b و هو أول إصدار تم استخدامه و خصائصه بأنه أبطأ و أقل تكلفة، حيث يقوم بإرسال البيانات على تردد 2.4 غيغاهرتز و تصل سرعة نقله للبيانات 11 ميغاهرتز في الثانية و يستخدم نظام تشفير يدعى CCK.

-النوع 802.11g يرسل البيانات على نفس التردد السابق لكنه أسرع حيث تصل سرعة نقله للبيانات إلى 54 ميغاهرتز في الثانية حيث يستخدم نظام الترددات المتعامدة OFDM.

- النوع 802.11a يرسل على تردد 5 غيغاهرتز و تصل سرعة نقله للبيانات 54 ميغاهرتز في الثانية و يستخدم أيضا نظام الترددات المتعامدة .

- النوع 802.11n و هو أسرع من الآخرين لكنه مازال قيد التجريب.

* أمواج الواي فاي ممكن أن تستخدم أي من المجالات الترددية كما ان بإمكانها التنقل بين الترددات المختلفة بطريقة متسارعة من خلال نظام يسمى Frequency hopping حيث يقلل هذا النظام من مشاكل التداخلات الناجمة عن استخدام نفس التردد من قبل عدة اجهزة مختلفة.

بناء الشبكة اللاسلكية:

إذا أردت إنشاء شبكة لاسلكية فعليك أولا التاكد من ان أجهزة الكمبيوتر خاصتك يوجد فيها كرت شبكة لاسلكي،علما بأن غالبية أجهزة المحمول يوجد فيها هذا الكرت، و في حال عدم تواجده يمكنك توصيل كرت الشبكة إليها عن طريق Card Slot أو عن طريق USB.

مجرد انتهاءك من تركيب كرت الشبكة و تعريفه يصبح بإمكان جهاز الكمبيوتر من اكتشاف الشبكات الموجودة،هذا يعني أنه بمجرد تشغيلك لكرت الشبكة يقوم بالبحث عن ما يسمى النقطة الحارة للواي فاي أو WIFI Hotspot و يحاول الدخول إليها.

راوتر لا سلكي



وجود شبكة لاسلكية من أجهزة الكمبيوتر يسهل عليك توصيل تلك الاجهزةو تبديل أماكنها دون الحاجة لقطع الإتصال أو فصل الشبكة، كما أنه في حال كان لديك شبكة سلكية موجودة مسبقا فبإمكانك وصل هذه الشبكة بالشبكة اللاسلكية عن طريق راوتر لاسلكي،أما في حال عدم توفر شبكة لديك فالادوات التالية هي المطلوبة لإنشاء شبكة لا سلكية:

* مدخل للإتصال بالكابل أو DSL مودم.
* راوتر لا سلكي
* ايثرنت HUB.
* جدار ناري أو ما يسمى Firewall.
* نقطة دخول لاسلكية أو ما يسمى Wirless Access Point.

الراوتر اللاسلكي يسمح لك من استخدام الغشارات اللاسلكية أو كبلات الإيثرنت في توصيل أجهزة الكمبيوتر ببعضها البعض كما تسمح بمشاركة الطابعة و الإنترنت.

معظم أنواع الراوتر تأمن مجال تغطية تصل إلى 30 قدم أو ما يعادل ال 30 متر في جميع الإتجاهات لكن وجود جدران و أبواب قد تضعف إشارة الراوتر في حال كان البيت كبير و الحل للتغلب على هذه المشكلة استخدام موسع تغطية Range extender أو مكرر إشارة Repeaters.

هناك أيضا أنواع للراوتر حسب سرعة نقله للبيانات كانواع كروت الشبكة اللاسلكية تماما.

مجرد تشغيل الراوتر اللاسلكي يقوم بالعمل و يمكن إجراء بعض التعديلات التالية عليه:

* اسم الشبكةو تعرف باسم Service Set identifier.
* القناة التي تعمل عليها الراوتر يكون غالبا موضوع على قناة رقم 6 و في حال تواجد في نفس البناء شبكة أخرى تستخدم شبكة لاسلكية و على نفس القناة ستسبب تداخلات بين الشبكتين و لذلك من الأفضل تغيير رقم القناة.
* خيارات الأمن و الحماية للراوتر،بإمكان وضع اسم مستخدم و رقم سري خاص للراوتر للتحكم بعملية دخول الأشخاص إلى الشبكة.

الأمن و الحماية موضوع مهم جدا في الشبكة اللاسلكية. لإبقاء الشبكة خاصة و محمية

عليك استخدام أحد الطرق التالية:

- طريقة Wired Equivalency Privacy و تستخدم هذه الطريقة نظام تشفير 64 بت أو 128 بت، حيث 128 بت أكثر حماية.أي شخص يود دخول الشبكة التي تستخدم هذه الطريقة في التشفير عليه معرفة مفتاح التشفير المؤلف من مجموعة من الأرقام السرية.

- طريقة Media Access Control MAC يختلف قليلا عن الطريقة السابقة لأنه يعتمد على رقم سري أو كلمة مرور معتمدة على كرت الشبكة،حيث يكون لكل كرت شبكة رقم خاص و وحيد يميزه عن غيره يسمى ماك و هذه الطريقة تسمح لعناوين محددة من أجهزة الكمبيوتر من الدخول إلى الشبكة عن طريق تطابق الماك الخاص بتلك الاجهزة بتلك المسجلة و المعروفة لدى الراوتر.

في الختام فإن الشبكة اللاسلكية سهلة البناء و الإستخدام لانها لا تحتاج إلى تمديد كبلات و لا إضافة أجهزة جديدةكما انها أقل تكلفة و تساعد على تقديم خدمات الإنترنت على نطاق واسع.

ملاحظة مهمة: تمت كتابة الموضوع مع الإستعانة بموقع Howstuffworks الإنكليزي مع بعض التصرف و الإضافات لتناسب مختلف الشرائح.
study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://my-love-doodi.ahlamontada.com
عيون المملكة
ملاكي فاق الوصف
avatar

عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 15/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيف تعمل الشبكة اللاسلكية ال Wifi   26th فبراير 2010, 12:38 am

موضوووووووووع قيم ومهم مشكووووره يالغلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تعمل الشبكة اللاسلكية ال Wifi
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
`·.¸¸.·¯`··._.· (ﻣــــــــــــــــــــﻶ ﮏـــــــــﯥ) ·._.··`¯·.¸¸.·` :: ملاكي للكمبيوتر والجوال :: منتدى برامج الكمبيوتر والانترنت-
انتقل الى: